هناك من الآفات الإدارية الشائعة التي قد يقع فيها البعض – دون أن يقصد – و هي من الخطورة حيث أنها تعوق أي نهضة و تهدد المستقبل
من هذه الآفات ما يسمى الشورى الخادعة أو وهم الشورى
الجميع يتفق على أهمية و فاعلية الشورى في العمل الإداري , و لكن العديد من القادة و المديرين يختلفون في تصوراتهم للتطبيق العملي للشورى
و إليك بعض الصور الصحيحة و الخاطئة للتطبيق الشورى
من هذه الآفات ما يسمى الشورى الخادعة أو وهم الشورى
الجميع يتفق على أهمية و فاعلية الشورى في العمل الإداري , و لكن العديد من القادة و المديرين يختلفون في تصوراتهم للتطبيق العملي للشورى
و إليك بعض الصور الصحيحة و الخاطئة للتطبيق الشورى
التطبيق الصحيح للشورى
أ - أن يستشير القائد أعضاء الفريق قبل اتخاذ القرارات
ب - أن يؤجل القائد رأيه للآخر حتى لا يؤثر على أحد
ب - أن يؤجل القائد رأيه للآخر حتى لا يؤثر على أحد
ج - أن يستعرض القائد كل جوانب الموضوع محل الشورى بمصداقية و وضوح حتى يمنحهم الفرصة للتفكير و الوصول لرأي واضح
د - أن يتأكد من توضيح كل صلاحيات الأفراد و توصيف الموضوع توصيفاً دقيقاً واضحاً
ه - يمنحهم الفرصة للاستيضاح و للمناقشة المفتوحة قبل إعداد الرأي حتى يتمكنوا من تكوين رؤية واضحة عن الموضوع
و - الحيادية التامة لقائد الفريق و ألا يسعى مطلقا لتوجيه أعضاء الفريق
ي - الأخذ برأي الأغلبية حتى و إن خالف رأيه الشخصي
د - أن يتأكد من توضيح كل صلاحيات الأفراد و توصيف الموضوع توصيفاً دقيقاً واضحاً
ه - يمنحهم الفرصة للاستيضاح و للمناقشة المفتوحة قبل إعداد الرأي حتى يتمكنوا من تكوين رؤية واضحة عن الموضوع
و - الحيادية التامة لقائد الفريق و ألا يسعى مطلقا لتوجيه أعضاء الفريق
ي - الأخذ برأي الأغلبية حتى و إن خالف رأيه الشخصي
التطبيق المخادع للشورى
أ - أن يستشير بع اتخاذ القرار و يوهمهم بأن القرار لم يؤخذ بعد
ب - أن يعرض القائد رأيه في بداية الأمر مما يؤثر على الرأي المضاد
ج - أن يستعرض بعض جوانب الموضوع و يخشى أو يؤجل بعضها
د - عدم توضيح صلاحيات الأفراد حتى لا يعلموا ما مدى إمكانياتهم في أخذ القرار
ه - ألا يترك القائد الفرصة لأفراد الفريق للمناقشة و استيضاح بعض الأمور قبل إبداء رأيهم
و - الالتفاف حول رأي معين و دعمه و محاولة كسب تأييد بعض الأفراد بشكل منفرد
ي - أن يهمل القائد الأخذ برأي الغالبية عندما يخالف رأيه
هناك صوراً أخرى و لكن أكتفي بهذه و إذا كنت ترى غيرها فأرسلها لي
بالطبع أتفق مع من ينادون بالشورى , و لكن أضيف أنه يجب أن نتعلم كيفية الشورى , و حدودها و إجراءات أخذها , و غير ذلك من الأمور المتعلقة بها
و انظر إلى النبي صلى الله عليه و سلم – وهو من هو - يوم بدر , يوم أخذ الشورى على القتال ( مع فهم طبيعة الموقف و لماذا الشورى في هذا الموقف ؟ ) و انظر كذلك يوم أحد و غيرها من المواقف التي طبق رسولنا صلى الله عليه و سلم فيها الشورى على أفضل و أكمل صورها
يجب أن ننتبه جيداً حين تتم الشورى في أمر من الأمور حتى لا نقع في صورة من الصور الخاطئة و ينتهي الأمر و نحن نظن أن الشورى قد تمت ثم نفاجأ بأمور تتبدل و تتغير
يجب أن نتربى على هذا المبدأ ( الشورى ) و نربي عليه غيرنا مع الانتباه أن تكون الشورى بتطبق تطبيقاً صحيحاً و ليس مجرد إجراء يتم , و لا ننظر هل يتم بصورة صحيحة أم خاطئة - فتتحول إلى شورى خادعة أو وهم يدعى الشورى
بالطبع أتفق مع من ينادون بالشورى , و لكن أضيف أنه يجب أن نتعلم كيفية الشورى , و حدودها و إجراءات أخذها , و غير ذلك من الأمور المتعلقة بها
و انظر إلى النبي صلى الله عليه و سلم – وهو من هو - يوم بدر , يوم أخذ الشورى على القتال ( مع فهم طبيعة الموقف و لماذا الشورى في هذا الموقف ؟ ) و انظر كذلك يوم أحد و غيرها من المواقف التي طبق رسولنا صلى الله عليه و سلم فيها الشورى على أفضل و أكمل صورها
يجب أن ننتبه جيداً حين تتم الشورى في أمر من الأمور حتى لا نقع في صورة من الصور الخاطئة و ينتهي الأمر و نحن نظن أن الشورى قد تمت ثم نفاجأ بأمور تتبدل و تتغير
يجب أن نتربى على هذا المبدأ ( الشورى ) و نربي عليه غيرنا مع الانتباه أن تكون الشورى بتطبق تطبيقاً صحيحاً و ليس مجرد إجراء يتم , و لا ننظر هل يتم بصورة صحيحة أم خاطئة - فتتحول إلى شورى خادعة أو وهم يدعى الشورى
14 comments:
السلام عليك أخى الحبيب محمد
بداية أود أن أشكرك على طرح هذا الموضوع الهام وأود أن أقول أننا فى أول طريق الشورى والتقدم الذى نحرزه فى الجماعة يقول أننا نتقدم فى مسئلة الشورى عن مجتمعنا خطوات كبيرة والامور السبية التى نراها جميعا هى أمر طبيعى لكونها تجربة جديدة وما اتوقعه هو قبول الجماعة فى الفترة القادمة بكل تصويب فى التجربة يؤدى لرقيها
أخوك عبدالرحمن رشوان
حبيبي عبدالرحمن
متفق معاك في كل ما قلت و أزيد أنه يجب أن ننتبه لأنفسنا جيدا عند إجراء أمر الشورى حتى لا نقع في صورة خاطئة فنترك انطباعا عند الآخرين و يتم تثبيت الصورة الخاطئة للشورى في أذهانهم , فنحن كما نتربى على الشورى يجب أن نجتهد أن نتربى و نربي غيرنا على الشورة الصحيحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عندي مشكلة وارجو من اخواننا يساعدوني في حلها
معلش أنا عارف ان المشكلة مالهاش علاقة بالموضوع المطروح ولكن المشكلة تعباني جداً ومش عارف أعمل إيه؟
المشكلة هي الإمامة
أنا مش هاقول موضوع إخلاص أو رياء أو مكانة مش بتاعتي والكلام الكبير ده ولكن المشكلة عندي تتلخص في الآتي:ـ
أولاً : انا نفسي قصير جداً فبتعب من الموضوع ده وافضل أعيد وازيد وكده
ثانياً : أنا باكون خايف جداً فتخيلوا خوف مع نفس قصير أقعد أقطع وتبقى حالتي بالبلا
ثالثاً : بنسى بسهولة فتخيلوا نفس قصير مع خوف يحصل نسبان تبقى حالتي عاملة ازاااااي.
أرجو من اخواننا يساعدوني في حل هذه المشكلة واخواننا أصحاب السلطات لو يتوسطولي في منع هذا الموضوع
ملحوظة:أنا كنت اتكلمت مع أخ شيخ في الموضوع ده وقاللي إن من مميزاته أنه بيخلي في حدود عند الواحد منا
ولكن كما ذكرت هذه المشاكل اللي عندي
أعتقد أنه ليس من الضروري معرفة صاحب المشكلة فإني أطمع فقط في نصائح من يقرأ المشكلة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخي ؟؟؟؟
أعتقد أن أمر الإمامة له شروطه الواضحة من سنة النبي صلى الله عليه و سلم
فانظر إلى نفسك : هل تتوفر فيك هذه الشروط ؟ و هل يوجد من هو أحق منك بالإمامة ؟
و لا أعرف ما دخل أصحاب السلطات في هذا الأمر , و من هم أصحاب السلطات الذين تريد منهم الوساطة في هذا الأمر ؟
و بالنسبة لموضوع الخوف , فاعلم أن هذا الأمر تكليف و ليس بتشريف , و يجب ألا تفكر في ما سيقوله الآخرون , فإنك تفعل هذا الأمر لله و تقف بين يديه بناء على شروط أوضحها النبي و وجدتها تتوفر فيك و أنت الأولى بهذا الأمر
نعم ليس من الضروري معرفة اسم صاحب المشكلة , و لكن أتمنى أن أتعرف عليك أنت في المرة القادمة
أنا بشكر كل أخ قام بإنشاء مدونة وانا عجباني جداً فكرة المدونات وحاسس إني وجدت ضالتي في التعبير عن شخصيتي لإني عندي مشكلة شخصية إن انا أمام الناس وفي المواقف العادية جداً لا أستطيع التعبير عن شخصيتي وساعات كتير يكون في موضوع مطروح أمامي ويتناقش الناس فيه ويكون لي الكثير من التعليقات أو الإضافات أو المداخلات ولكن لا أستطيع أن أطرحها وأظل أحاول أن أرتبها لكي أقولها وبعدين لما باغلب بكبر دماغي واسكت
فهاهنا في هذه المدونات با عرف اتكلم براحتي وبعرف أطلع كل اللي جوايا من غير قيود وانا باشعر براحة غريبة لما بكتب أي تعليق أو بشعر بإشباع داخلي بيعوض عندي نقاط ضعف كثيرة في الشخصية
أناعارف ان انا مصدعكم ومش عارف الكلام اللي باتكلم فيه مكانه هنا مناسب ولا لأ
أخى الحبيب رمزى
كتابة تعليق أو كتابة موضوع وانتظار تعليق من الناس هو شعور بشرى يسرى على الجميع
فهذا ليس شعورك فقط ولكنه شعورى وشعور الاخ محمد عبدالله وشعور الجميع فالشعور باهتمام الناس شئ فطرى
أخى الحبيب رمزى أطلب منك طلبين بعد اذن المهندس محمد
الاول اعمل مدونة وتكلم بكل قوة وما تجيش به نفسك
الثانى انت مش مصدع احد اخى الحبيب ولكن انت تسعدنى كثيرا بهذه الفضفضة
عبدالرحمن رشوان
حبيبي رمزي
ما انت بتصدعني لما بشوفك فإيه المشكلة لما تصدعني على المدونة؟
طبعا ده هزار , و الله بابقى سعيد جدا جدا لما بشوف اسمك و اقرا تعليقك و قد عرفت جزء جديد عنك لم أكن أعرفه من قبل
انا متفق مع عبدالرحمن في كل ما قال و إن لم يكن عندك استعداد ففكر في ما عرضته عليك
و إوعى تكبر دماغك لازم تقول رأيك حتى لو مش عارف ترتبه قول رأيك و دافع عنه و عبر عن نفسك و مايهمكش أي حاجة
إني أحبك في الله
في البداية جزاكم الله خيراً على هذا التشجيع الرائع أيها البشمهندسين عبد الرحمن ومحمد عبد الله وانا حالياً مبسوط جداً بهذا الوضع
وإذا فكرت في عمل مدونة فلن يكون ذلك في هذا الوقت وذلك للأسباب الآتية :ـ
أولاً : أنا حالياً عندي امتحانات فإذا أخذت هذا القرار فسيكون بعد الانتهاء منها...أسألكم الدعاء
ثانياً : أني لست مثقفاً بدرجة كافية لأكتب مواضيع مثل التي تكتبونها ولكن باستمتع أكثر عند قراءة المواضيع والمقالات والتعرف على الشخصيات من خلالها،وأيضاً أستمتع أكثر عندما أكتب تعليقات أوما يدور بداخلي من مشاعر دون الارتباط بمدونة حيث أنني أكتب بلا قيود وباقول اللي في نفسي وانا مستخبي
ثالثاً : هناك موضوع يشغلني جداً هذه الفترة وأريد معرفة آراء الناس فيه:ـ
وهو الدخول على مدونات مختلفة وغير معروفة "مدونات غير الأخوة"والتعرف على أصحابها وكتابة التعليقات وذلك من أجل نشر الفكرة الإسلامية
وأخيراً وليس آخراً جزاكم الله خيراً وإني أحبكم في الله
اخى رمزى
رأيى بالطبع ليس هناك إشكال ان تدخل على مدونات اخرى
بل هو المطلوب والضرورى كما تقول لنشر الفكرة
أخوك عبدالرحمن رشوان
اااه وكان عندي امتحان
طبعاً هاتسألوني عملت إيه؟
وكالعادة هاقولكم الحمد لله
والله الامتحان كان كويس وانا الحمد لله حليت كويس بس انا كنت أتمني إني أقفل المادة وامنيتي كانت بناءاً على مذاكرتي ولكن قدر الله وما شاء فعل واللي حصل ان انا كنت حللت شخصية الدكتور قبل الامتحان وتوقعت انه هايجيب امتحان مش طبيعي وفعلاً توقعاتي طلعت في محلها وعشان كده حليت كويس
سيبكوا من الامتحان مش هوة ده الموضوع اللي عايز أتكلم فيه أنا بس كنت بطمنكم
الموضوع هوة يوم الامتحان كان يوم بالنسبالي غريب شوة
أنا دايماً باكون بارد جداً تجاه الامتحانات والموضوع ده مشكلة عندي بس بالأمس كان الموضوع زيادة شوية
أنا دخلت أنام الساعة 11تقريباً عشان باقوم اراجع الفجر ساعتين قبل الامتحان
المهم وانا نايم قلقت حاولت أنام تاني معرفتش كنت فاكر إنه باقي حاجات بسيطة على الفجر وببص في الساعة تخيلوا لاقيتها كام؟
كانت الساعة 1بالظبط قولت الساعة شكلها واقفه بصيت على المنبه أفاجأ إنه نفس الشيء وانا حاسس إني نمت كتير قلت الحمد لله ربنا مباركلي في الوقت قولت أنام أدام كده
وآه ياويلي
وكأن دماغي عبارة عن ماكينة ضخمة واحد شغلها ونسيها،تفكير تفكير تفكير مش قادر انام نهائي بالرغم من إني طلعت بشوية أفكار كويسة إلا إنها مش وقتها نهائي المهم ظللت هكذا حتى الامتحان
وانا رايح الامتحان
أنا دايماً أنزل الساعة 8:40 والدتي قالتلي إنزل بدري شوية عشان المواصلات زحمة اليومين دول
وفعلاً نزلت حوالي الساعة 8:35 "بدري جداً"وما أدراكم على اللى شوفته الدنيا مقفولة المهم ربنا أكرمني وركبت بس الطريق مش بيمشي وصلت الامتحان الساعة 9:03والحمد لله قعدت وانا بحل كنت عايز أدحك من الامتحان لأني مالقتش اللي متوقعه والحمد لله سحبوا مني الورقة أول ما كتبت آخر كلمة في آخر سؤال
ازيك يا خالو.... واحشنييي اوي كتير خالص وسبحان الله بتوحشني اليومين دول كل مابشوفك مش كل مابغيب عنك!!! المهم
اولا اتأسف عن غيابي عن المدونه لان الكمبيوتر كان عطلان
ثانيا الموضوع جميل وبيعجبني طرحك المتزن يا خالو ..بس انا ارى ان الشورى لا تختزل في بند (خطأ اداري شائع) فالشورى هي منهج للحياه عموما فالأب في بيته يجب ان يأخذ بالشورى رأي زوجته وابناءه في قرارتهم الاسريه وكذلك الاصحاب في الخروجات وهكذا ..يعني انا عايز اقول ان الموضوع انساني اوي ما دام هناك قرار مشترك فيجب ان تأخذ اراء الاخريين مهما كان الموضوع تافها ودنياويا ولا تلغي تفكيرهم ورأيهم وأن رأي الاغلبيه هو اللي يمشي مش رأي القائد حتى ان كان يعتقد انه صحيح يعني ربنا اعطى لواحد عقل ثم انت عايز تلغيه وده فعل مذموم وبشع جدا ففرعون كان يقول وما أريكم الا ما أرى وما اهديكم الا سبيل الرشاد
بالنسبه لموضوع من اكثر من تحب .. حسيت برغبه عارمه في كتابة تعليق بس لأيت الكلام بيطلع مش مرتب وخصوصي محدش هيفهمه فآثرت الا اكتب بس الموضوع جميل ومعنى الاخوه ده ميستوعبوش اوي غير اللي جربه ..اللي جرب ان اخوه يقول الكلمه اللي على لسانه قبل ما يقولها ..اللي ينفذله رغبته من غير ما يطلبها ..اللي يعرف انه مضايق وهو يظهر انه في قمت سعادته ...يا رب مش بقولك مش قادر امنع نفسي من الكتابه... بعدين بقى
مع السلامه يا خالو
شاهين
حبيبي رمزي
ان شاء ربنا يوفقك في امتحانك و يقدر لك الخير دائما
انت لازم تكتب , أنا حسيت يا راجل اننا بقرأ رواية للكاتب الكبير احسان عبدالقدوس مع بعض الاختلافات البسيطة جدا
لأ بجد لازم تكتب ,فمن الواضح ان الكتابة تخرج منك الكثير فقد عرفت عنك جزءا رائعا منك لم أره من قبل , و قد ظهر واضحا جدا من خلال كتاباتك
انت بتشرفني لما بتكتب عندي , و فكر في العرض مرة أخرى بعد ما تخلص امتحاناتك
سلام يا مان
حماده
أخيرا شوفت اسمك على المدونة
بالنسبة لموضوع الشورى , أتفق معك تماما أن هذا الموضوع كما ذكرت منهج حياة ولكني قد تناولته من هذه الجهة لأنها واضحة جدا , و كذلك لأنني سأتناول مجموعة من الأخطاء الادارية الشائعة تحت هذا العنوان و هو - بالمناسبة - مأخوذ من مجموعة من الكتب
و لا أعرف لماذا توجه كلامك لي في كلامك : تريد أن تلغي عقول الآخرين - تريد أن تلغي تفكيرهم .... و الله مش عاروز أعمل حاجة من الحاجات ديه
بالنسبة للموضوع الثاني , فاكتب ما تريد حتى ان لم يفهمه أحد و ان لم يكن مرتبا, فأنا أحيانا أكتب أمورا لا أفهمها أنا شخصيا , فما الضرر ؟ المهم أن تكتب ما تشعر به و تعبر عن نفسك
ملحوظة : انت بتوحشني على طول مش اليومين دول بس , سواء بشوفك أو بتغيب عني
أتمنى أن أراك دائما
Post a Comment